فصل: 4838- (ز): عبد العزيز بن معمر اليشكري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4805مكرر- عبد العزيز بن محمد بن زبالة.

.• وعبد العزيز بن الحسن.

مجهولان، انتهى.
وابن زبالة تقدم في عبد العزيز بن الحسن بن زبالة [4805] وبين محمد وزبالة: الحسن.

.4834- (ز): عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن هارون الواثق بن المعتصم العباسي [أَبُو محمد].

ذكره النباتي في ذيل الكامل فقال: روى عن أحمد بن محمد بن عمر روى عنه الدارقطني وأطلق على إسناده الضعف.
قلت: وقد ذكره الخطيب ووثقه وذكر أنه روى عن الكجي، ومُحمد بن يحيى المروزي، وَغيرهما وروى عنه ابن رزقويه وجماعة وكنيته أبو محمد ومات في ذي الحجة سنة 353.

.4835- عبد العزيز بن مسلم [الأنصاري].

شيخ يروي عن بعض التابعين فيه جهالة وقواه بعضهم ولعله الآتي، انتهى.
يعني القسملي.
وفي ثقات ابن حبان: عبد العزيز بن مسلم الأنصاري مولى آل رفاعة يروي، عَن أَنس بن مالك.
روى عنه محمد بن إسحاق.
فالظاهر أنه هذا وهو عنده غير القسملي.
وقد كرره الذهبي لكونه صحف أباه كما تقدم في عبد العزيز بن سلمة [4812].
وهو الذي ذكره البخاري وتبعه ابن أبي حاتم أنه يروي عن جدته أم سلمة ويروي عنه إسماعيل بن عبد الملك.
قال أبو حاتم: مجهول.

.4836- عبد العزيز بن أبي معاذ.

شيخ حدث عنه مسلمة بن الصلت.
مجهول.

.4837- عبد العزيز بن معاوية القرشي.

صدوق إن شاء الله حمل الناس عنه.
قال الحاكم أبو أحمد: روى، عَن أبي عاصم ما لا يتابع عليه.
وقال الدارقطني: لا بأس به.
قلت: مات سنة أربع وثمانين ومئتين، انتهى.
كذا أرخه ابن المنادي ونقله الخطيب.
وأبوه: معاوية بن عبد الله بن أمية بن خالد بن عبد الرحمن بن سعد بن عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد الأموي القرشي.
روى عبد العزيز، عَن أبي عاصم وجعفر بن عون والأنصاري ونحوهم.
روى عنه ابن السماك والصفار، وَابن البختري وآخرون.
وقال الخطيب: ليس بمدفوع عن الصدق. وقال: وقد أخرج عنه أبو داود في المراسيل حديثا.
ولم يذكره المزي في أصل التهذيب واستدركته عليه وذكرت ترجمته بأبسط من هذا.

.4838- (ز): عبد العزيز بن معمر اليشكري.

عن حصين الرقاشي.
وعنه أبو هارون الغنوي.
قال أبو حاتم الرازي: لا أعرفه. ذكره النباني في الذيل.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.4839- عبد العزيز بن النعمان.

شيخ مقل.
قال البخاري: لا يعرف له سماع من عائشة روى ثابت البناني، عَن عَبد الله بن رباح عنه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4840- عبد العزيز بن النعمان.

عن شعبة، وَغيره.
وعنه الحسن الزعفراني وعلي بن حرب حسن الحديث.
وقال أبو حاتم: مجهول.

.4841- (ز): عبد العزيز بن نهار العمي البصري أبو الجويرية.

شيخ سمع أم سعيد عن عائشة في: صدقة المرأة من بيتها هو بينهما.
روى عنه نصر بن علي قاله البخاري.
وقال الأزدي: لين لا يقوم حديثه.
وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: شيخ.

.4842- (ز): عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز الهاشمي.

في ترجمة عبد العزيز بن القاسم [4833].

.4843- عبد العزيز بن يزيد بن رمانة.

حدث عنه قدامة بن موسى.
قال البخاري: لا يصح حديثه. رواه سليمان بن بلال، عَن عَبد الملك بن قدامة عن قدامة بن موسى.

.4844- عبد العزيز.

شيخ لموسى بن إسماعيل.
مجهول.

.4845- (ز): عبد العزيز والد سعيد.

في سعيد [3448].

.-مَنِ اسْمُهُ عبد العظيم وعبد الغافر:

.4846- (ز): عبد العظيم بن إبراهيم بن عمر السالمي.

من أهل حمص.
يروي، عَن أبي اليمان وأهل بلده.
وعنه محمد بن المُسَيَّب يغرب.
من ثقات ابن حبان.

.4847- عبد العظيم بن حبيب [أَبُو بكر ويعرف بابن رغبان].

روى عن الزبيدي.
قال الدارقطني: ليس بثقة.
قلت: ومن بلاياه ما رواه أبو سلمة عبد الرحمن بن محمد الألهاني، حدثنا عبد العظيم بن حبيب بن رغبان، حدثنا أبو حنيفة، عَن عَلِيّ بن الأقمر، عَن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المطعون شهيد والغريب شهيد ومن مات يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله شهيد، انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: عبد العظيم بن حبيب الفهري أبو بكر الحمصي يروي عن الزبيدي، وَابن أبي ذئب روى عنه إبراهيم بن أبي حميد الحراني ربما خالف.
ثم قال ابن حبان: عبد العظيم بن حبيب شيخ يروي عن بهز بن حكيم روى عنه سليمان بن سلمة الخبائري إن لم يكن الذي قبله فلا أدري من هو.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: حدثنا محمد بن موسى بن عيسى وأبو بكر محمد بن عبد الله بن صالح الأبهري قالا: حدثنا أحمد بن محمد بن عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا عبد العظيم بن حبيب، حدثنا مالك عن سعيد المقبري، عَن أبي هريرة رفعه: من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى مسجدا... الحديث. وفيه: تبشبش الله به.
ثم قال: هذا حديث غريب تفرد به عبد العظيم بن حبيب يكنى أبا بكر ويعرف بابن رغبان ولم يكن بالقوي في الحديث.

.4848- عبد الغافر بن جابر.

عن سفيان الثوري.
كذبه أبو الفتح الأزدي وأبو حاتم قبله.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الغفار:

.4849- عبد الغفار بن الحسن أبو خازم.

عن سفيان الثوري من أهل الرملة.
قال الجوزجاني: لا يغتر به.
وقال الأزدي: كذاب، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن زائدة روى عنه الحسن بن قتيبة والد محمد بن الحسن.
وقد قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: كوفي وقع إلى الشام لا بأس بحديثه.

.4850- (ز): عبد الغفار بن الحسين بن أحمد بن حسان أبو الفرج الهمذاني.

متأخر.
روى عن القاضي أبي عمر الهاشمي، وَابن عبدان الشيرازي، وَأبي علي بن فضالة وجماعة.
قال شيرويه: سمعت منه وكان مائلا إلى المبتدعة.
توفي سنة 468.

.4851- (ز): عبد الغفار بن عبد الرحيم بن عبد الغفار النجار.

عن عبد الله بن عمر بن منقذ النصيبي عن سهل بن صقير عن مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رفعه: إن لله في السماء الدنيا سبعين ألف ملك يلعنون من يشتم أبا بكر وعمر.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك، عَن مُحَمد بن الحسين الحراني، عَن عَبد الغفار وقال: هذا منكر، وسهل ضعيف، ومن دونه مجهول.

.4852- عبد الغفار بن عُبَيد الله بن عبد الأعلى بن عبد الله بن عامر بن كريز القرشي.

من أهل البصرة.
يروي عن صالح بن أبي الأخضر روى عنه البصريون وحاتم بن الليث وعباد بن الوليد الغبري ربما خالف.
هكذا قال ابن حبان في الثقات.
وقد روى عنه أبو حاتم، وَابن واره.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا.

.4853- عبد الغفار بن القاسم أبو مريم الأنصاري.

رافضي ليس بثقة.
قال علي بن المديني: كان يضع الحديث.
ويقال: كان من رؤوس الشيعة.
وروى عباس عن يحيى: ليس بشيء.
وَقال البخاري: عبد الغفار بن القاسم بن قيس بن قهد ليس بالقوي عندهم.
أحمد بن صالح، حدثنا محمد بن مرزوق، حدثنا الحسين بن الحسن الفزاري، حدثنا عبد الغفار بن القاسم حدثني عَدِي بن ثابت عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس حدثني بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علي مولى من كنت مولاه».
أبو داود سمعت شعبة سمعت سماكا الحنفي يقول لأبي مريم في شيء ذكره: كذبت والله.
أبو داود، حدثنا عبد الواحد بن زياد سمعت أبا مريم يروي عن الحكم عن مجاهد في قوله: {لرادك إلى معاد} قال: يرد محمد صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا حتى يرى عمل أمته. قال عبد الواحد: فقلت له: كذبت. قال: اتق الله تكذبني!!.
قال أبو داود: وأنا أشهد أن أبا مريم كذاب لأني قد لقيته وسمعت منه واسمه عبد الغفار بن القاسم.
وقال أحمد بن حنبل: كان أبو عبيدة إذا حدثنا، عَن أبي مريم يضج الناس يقولون: لا نريده.
قال أحمد: كان أبو مريم يحدث ببلايا في عثمان وعامة حديثه بواطيل.
وقال أبو حاتم والنسائي، وَغيرهما: متروك الحديث.
قلت: بقي إلى قريب الستين ومِئَة فإن عفان أدركه وأبى أن يأخذ عنه.
حدث عن نافع وعطاء بن أبي رباح وجماعة.
وكان ذا اعتناء بالعلم وبالرجال وقد أخذ عنه شعبة ولما تبين له أنه ليس بثقة تركه، انتهى.
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: كان يضع الحديث.
وقال شعبة: لم أر أحفظ منه.
قال أبو داود: وغلط في أمره شعبة.
وقال الدارقطني: متروك وهو شيخ شعبة أثنى عليه شعبة وخفي على شعبة أمره فبقي بعد شعبة فخلط.
قلت: فهذا يصرح بأنه تأخر بعد الستين لأن شعبة مات بعدها.
وذكره الساجي والعقيلي، وَابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.
وقال ابن عَدِي: سَمِعتُ ابن عقدة يثني على أبي مريم ويطريه وتجاوز الحد في مدحه حتى قال: لو ظهر علم أبي مريم ما اجتمع الناس إلى شعبة. قال: وإنما مال إليه ابن عقدة هذا الميل لإفراطه في التشيع.